Monday, March 21, 2016

مشاريع تصميم مدارس التعليم الاساسى ( متجدد )

المشروع الاول
 مدرسة نموذج تعليم اساسى 22 فصل
لقطة منظورية



 الفكرة التصميمية:
يتميز التصميم بدرجة عالية من المرونة والتكيف مع مختلف الظروف المحيطة بالمدرسة داخل مجتمع الواحات
عن طريق :
ربط الفراغات التعليمية بالافنية السماوية مما يعطيها قدرة دائمة على توجيه الفناء جهة الشمال مهما تغير وضع الفراغ التعليمى داخل المدرسة مما يعطى الفرصة لتوفير الاضاءة والرياح الشمالية داخل الفصل
المرونة العالية للحدود الخارجية للمدرسة من خلال الانشطة المتواجده بحيز المجتمع والتى تتميز بالقدرة على التكييف مع المتغيرات الخارجية المرتبطة بالمجتمع المحلى
ويستبعد المشروع مفهوم المبنى المدرسى كوعاء يحتوى العملية التقليدية لانتقال المعرفة من المعلم الى الطالب لكنه عنصر فعال مع المجتمع المحلى من خلال انشطة فعالة تجعل المبنى المدرسى مصدر اشعاع ثقافى اجتماعى يرتبط بالحياة اليومية للمجتمع


 الموقع العام



تم التعبير عن العلاقات الرئيسية من خلال اربع محاور :
- المحور الاكاديمى : وهو المحور الرئيسى الذى يربط الفراغات التعليمية معا وقد تم تكوين العديد من البؤر والفراغات بطول هذا المحور لخلق اماكن تجمع صغيرة الى جانب كسر النمطية
- المحاور المعرفية : وهى المحاور التى تربط بين ساحات المعرفة المختلفة وتمثل هذة الماور رحلات معرفية ينتقل فيها الاطفال بين انواع المعرفة المختلفة والتى ترتبط بمجتمع الواحة وهذة المحاور هى :
ساحة المجتمع التى تجمع بين المسجد والقاعة متعددة الاغراض وصالة الجمنيويوم وفصل محو الامية والعيادة الطبية 
- المحور الترفيهى : وهو المحور الذى يربط الانشطة الترفيهية بعضها ببعض ويمكن للمجتمع استخدامه لاقامة الحفلات وممارسة الانشطة الاجتماعية والرياضية
- السور الفاصل : يتخطى سور المدرسة دوره كفاصل بين الداخل والخارج لانه يحتوى على غرف المجالات ومعرض المنتجات
 المسقط الافقى للدور الارضى

المسقط الافقى للدور الاول
 
 الواجهات


 العناصر التصميمية المستواحة من البيئة




0 comments:

Post a Comment